آلنپي محمد صلـــﮯ آلله عليه ۋسلم ( پحث شآمل ۋمۋسع ) محمد پن عپد آلله پن عپد آلمطلپ پن هآشم پن عپد منآف رسۋل آلإسلآم، يُلحق آلمسلمۋن پآسمه چملة "صلـــﮯ آلله عليه ۋسلم" (صلـــﮯ آلله عليه ۋسلم) أۋ "عليه آلصلآة ۋآلسلآم" إڪرآمآً له ڪخآتم آلأنپيآء ۋآلرسل. ۋلد في مڪة في رپيع آلأۋل من عآم (570). ثم هآچر إلـــﮯ آلمدينة پعد أن تآمر عليه مشرڪۋآ قريش ليقتلۋه، قآد معآرڪ پدر ۋأحد ۋآلخندق ۋفتح مڪة، تۋفي پآلمدينة عن عمر 63 عآم. نشأته ۋلد في مڪة في شعپ پني هآشم پطن من قريش ۋأمه هي آمنة پنت ۋهپفي رپيع آلأۋل من عآم آلفيل (آلذي يُعتقد أنه يصآدف 570 م پآلرغم من أن پعض آلدآرسين آلحديثين يقدرۋن ذلڪ پآختلآف سنة أۋ سنتين، أي 568 أۋ 569 )، ۋيُعتقد أن ميلآد آلنپي محمد صآدف يۋم 20 أپريل من تلڪ آلسنة . تۋفي ۋآلده عپد آلله قپل ۋلآدته پقليل، ۋآختآر له چده عپد آلمطلپ آسم محمد ثم عرض علـــﮯ مرضعآت پني سعد پن پڪر، فرفضنه ليتمه ۋخۋفآ من قلة مآ يعۋد عليهم من أهله، فأخذته حليمة آلسعدية ڪۋنهآ لم تچد غيره، ۋقد عآش في پني سعد ۋعآدت په حليمة إلـــﮯ أمه لتقنعهآ پتمديد حضآنته. ۋهۋ مآ حدث إلآ أنه ۋفي سن آلرآپعة حدث له پمآ يعرف پـحآدثة آلصدر فخشيت عليه حليمة پعد هذه آلۋآقعة فردته إلـــﮯ أمه آلتي طمأنتهآ پألآ تخآف عليه، ۋيرۋـــﮯ أن حليمة أضآعته في نفر في مڪة ۋهي في طريقهآ إلـــﮯ أهله ۋۋچده ۋرقة پن نۋفل ۋأعآده. ۋلمآ پلغ ست سنين أخذته أمه إلـــﮯ أخۋآله من پني عدي پن آلنچآر تزيره إيآهم، ۋپينمآ هم عآئدۋن لحقهآ آلمرض ۋتۋفيت پآلأپۋآء پين مڪة ۋآلمدينة، ۋآنتقل محمد ليعيش مع چده عپد آلمطلپ، ۋلمآ پلغ ثمآني سنۋآت تۋفـــﮯ چده عپد آلمطلپ پمڪة ۋرأـــﮯ قپل ۋفآته أن يعهد پڪفآلة حفيده إلـــﮯ عمه أپۋ طآلپ شقيق أپيه . حيآته قپل آلپعثة ڪآن في پدآية شپآپه يرعـــﮯ آلغنم في پني سعد، ۋفي مڪة لأهلهآ علـــﮯ قرآريط ثم سآفر ۋعمره 9 سنۋآت -حسپ رۋآية آپن هشآم- مع عمه إلـــﮯ آلشآم في آلتچآرة، إلآ أنه لم يڪمل طريقه ۋعآد مع عمه فۋرآ إلـــﮯ مڪة پعد لقي آلرآهپ پحيرـــﮯ في پصرـــﮯ پآلشآم آلذي أخپره أن هذآ آلغلآم سيڪۋن له شأن عظيم ۋيخشـــﮯ عليه من آليهۋد. لقپ پمڪة پآلصآدق آلأمين ، فڪآن آلنآس يۋدعۋنه أمآنآتهم لمآ آشتهر په من أمآنة. لمآ پنت قريش آلڪعپة ۋآختلفۋآ فيمن يضع آلحچر آلأسۋد في مۋضعه، فآتفقۋآ علـــﮯ أن يضعه أۋل شخص يدخل عليهم فلمآ دخل عليهم محمد قآلۋآ چآء آلأمين فرضۋآ په فأمر پثۋپ فۋضع آلحچر في ۋسطه ۋأمر ڪل قپيلة أن ترفع من چۋآنپ آلثۋپ ثم أخذ آلحچر فۋضعه مۋضعه. پلغ خديچة پنت خۋيلد، ۋ هي آمرأة تآچرة ذآت شرف ۋمآل عن محمد مآ پلغهآ من أمآنته، فپعثت إليه عآرضة عليه أن يخرچ في مآل لهآ إلـــﮯ آلشآم، ۋأعطته أفضل مآ أعطت غيره من آلتچآر، ڪمآ ۋهپته يدعـــﮯ ميسرة، خرچ محمد مع ميسرة حتـــﮯ قدم آلشآم، فآشترـــﮯ آلپضآئع ۋلمآ عآد لمڪة پآع پضآعته فرپح آلضعف تقريپآ. زۋآچه پخديچة ۋأۋلآده منهآ پعد عۋدته من رحلة تچآرية إلـــﮯ آلشآم ۋمآ چآء په من رپح عرضت خديچة عليه آلزۋآچ فرضـــﮯ پذلڪ، ۋعرض ذلڪ علـــﮯ أعمآمه، ثم تزۋچهآ پعد أن أصدقهآ عشرين پڪرة ۋڪآن سنهآ آن ذآڪ أرپعين سنة ۋهۋ في آلخآمسة ۋآلعشرين، ۋلم يتزۋچ عليهآ غيرهآ حتـــﮯ مآتت. أنچپ من خديچة ڪل أۋلآده إلآ إپرآهيم فهۋ من مآرية آلقپطية، ۋهم آلقآسم ۋعپد آلله ۋزينپ، ۋرقية، ۋأم ڪلثۋم، ۋفآطمة. فأمآ آلقآسم ۋعپد آلله فمآتۋآ في آلچآهلية ۋأمآ پنآته فڪلهن أدرڪن آلإسلآم فأسلمن ۋهآچرن معه. إلآ أنهن أدرڪتهن آلۋفآة في حيآته سۋـــﮯ فآطمة آلزهرآء فقد مآتت پعده. آسم محمد پخط آلثلث دعۋته آلنپي محمد آلله عليه ۋسلم ڪآن آلشرڪ ۋعپآدة آلأصنآم شآئعآ في قريش ۋآلچزيرة آلعرپية قپل پعثة آلنپي محمد. ۋللمسيحية ۋآليهۋدية حضۋر ۋۋچۋد في شپه آلچزيرة آلعرپية. ۋقد نچح آلرسۋل في تۋحيد قپآئل آلعرپ علـــﮯ عپآدة آلله تحت دين آلإسلآم ۋنچح أيضآ في تأسيس أۋل دۋلة إسلآمية في آلچزيرة آلعرپية تحت قيآدته ۋأسس أۋل چيش مسلم ، تمڪن هذآ آلچيش آلقضآء علـــﮯ إمپرآطۋرية آلفرس ۋقلص قۋة إمپرآطۋرية آلرۋم پعد ۋفآته ۋأدخل آلمسلمۋن پلآدآً ۋآسعة من آلعآلم تحت حڪمهم في أقل فترة ممڪنة من آلتآريخ ۋڪآنت تلڪ آلمپآدئ آلتي دعآ لهآ هي آلعآمل آلرئيسي في دخۋل آلنآس أفۋآچآ في دين آلإسلآم. غآر حرآء، حيث يؤمن آلمسلمۋن أن ۋحي من آلله نزل إلـــﮯ محمد هنآڪ. غآر حرآء ڪآن آلنپي محمد يذهپ إلـــﮯ غآر حرآء في چپل آلنۋر علـــﮯ پعد نحۋ ميلين من مڪة فيأخذ معه آلسۋيق ۋآلمآء فيقيم فيه شهر رمضآن. ۋڪآن يختلي فيه قپل نزۋل آلقرآن عليه پۋآسطة آلۋحي چپريل ۋيقضـــﮯ ۋقته في آلتفڪر ۋآلتأمل. آلۋحي تذڪر ڪتپ آلسيرة آلنپۋية أن آلۋحي نزل لأۋل مرّة علـــﮯ آلرسۋل ۋهۋ في غآر حرآء، حيث چآء آلۋحي چپريل ، فقآل : آقرأ : قآل : ( مآ أنآ پقآرئ - أي لآ أعرف آلقرآءة ) ، قآل : ( فأخذني فغطَّني حتـــﮯ پلغ منـــﮯ آلچهد، ثم أرسلني، فقآل : آقرأ، قلت : مـآ أنـآ پقـآرئ، قـآل : فأخذني فغطَّني آلثآنية حتـــﮯ پلـغ مني آلچهد، ثم أرسلني فقآل آقرأ، فقلت : مآ أنآ پقآرئ، فأخذني فغطَّني آلثآلثة، ثـم أرسلني، فقآل : آقرأ پآسم رپڪ آلذي خلق * خلق آلإنسآن من علق * آقرأ ۋرپڪ آلأڪرم * آلذي علم پآلقلم * علم آلإنسآن مآ لم يعلم )) (سۋرة آلعلق : 1 - 5)، فأدرڪ آلرسۋل أن عليه أن يعيد ۋرآء آلملآڪ چپريل هذه آلڪلمآت، ۋرچع پهآ يرچف فؤآده، فدخل علـــﮯ خديچة پنت خۋيلد آ ۋأرضآهآ، فقآل : ( زَمِّلُۋنـــﮯ زملۋني ) فزملۋه حتـــﮯ ذهپ عنه آلرۋع، فقآل لزۋچته خديچة : (مآ لي؟) فأخپرهآ آلخپر، ( لقد خشيت علـــﮯ نفسي)، فقآلت خديچة: ڪلآ، ۋآلله مآ يخزيڪ آلله أپدآً، إنڪ لتصل آلرحم، ۋتحمل آلڪل، ۋتڪسپ آلمعدۋم، ۋتقرـــﮯ آلضيف ، ۋتعين علـــﮯ نۋآئپ آلحق، فآنطلقت په خديچة إلـــﮯ آپن عمهآ ۋرقة پن نۋفل ۋڪآن حپرآً عآلمآً قد تنصر في آلچآهلية ۋڪآن يڪتپ آلڪتآپ آلعپرآني، فيڪتپ من آلإنچيل پآلعپرآنية مآ شآء آلله أن يڪتپ، ۋڪآن شيخًآ ڪپيرآً فأخپره خپر مآ رأـــﮯ، فقآل له ۋرقة: هذآ آلنآمۋس آلذي أنزله آلله علـــﮯ آلنپي مۋســـﮯ. ۋقد چآءه آلۋحي چپريل مرة أخرـــﮯ چآلس علـــﮯ ڪرسي پين آلسمآء ۋآلأرض، ففر منه رعپآً حتـــﮯ هۋـــﮯ إلـــﮯ آلأرض، فذهپ إلـــﮯ زۋچه خديچة فقآل: دثرۋني، دثرۋني، ۋصپۋآ علي مآءً پآردآً ، فنزلت : (( يَآ أَيُّهَآ آلْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنذِرْ ۋَرَپَّڪَ فَڪَپِّرْ ۋَثِيَآپَڪَ فَطَهِّرْ ۋَآلرُّچْزَ فَآهْچُرْ )) (آلمدثر : 1 - 5)، ۋهذه آلآيآت هي پدآية رسآلته ثم پدأ آلۋحي ينزل ۋيتتآپع لمدة ثلآثة ۋعشرۋن عآمآً حتـــﮯ ۋفآته. آلآضطهآدآت عمل آلمشرڪۋن ڪآفة آلأسآليپ لإحپآط آلدعۋة پعد ظهۋرهآ في آلسنة آلرآپعة من آلنپۋة، ۋمن هذه آلأسآليپ آلسخرية ۋآلتحقير، ۋآلآستهزآء ۋآلتڪذيپ ۋإثآرة آلشپهآت. ۋ قآلۋآ عن آلرسۋل: أنه مصآپ پنۋع من آلچنۋن، ۋقآلۋآ: إن له چنآً أۋ شيطآنآً عليه ڪمآ ينزل آلچن ۋآلشيآطين علـــﮯ آلڪهآن، ۋقآلۋآ شآعر، ۋقآلۋآ سآحر، ۋڪآنۋآ يعملۋن پين آلنآس ۋپين سمآعهم آلقرآن، ۋمعظم شپهآتهم دآرت حۋل تۋحيد آلله، ثم رسآلته، ثم پعث ۋنشرهم ۋحشرهم يۋم آلقيآمة ۋقد رد آلقرآن علـــﮯ ڪل شپهة من شپهآتهم حۋل آلتۋحيد، لمآ رأۋآ أن هذه آلأسآليپ لم تچد نفعآً في إحپآط آلدعۋة آلإسلآمية آستشآرۋآ فيمآ پينهم، آلقيآم پتعذيپ آلمسلمين ۋفتنتهم عن دينهم، فأخذ ڪل رئيس يعذپ من دآن من قپيلته ، ۋتصدۋآ لمن يدخل آلإسلآم پآلتعذيپ ۋآلضرپ ۋآلچلد ۋآلڪي، حتـــﮯ أنهم ۋصل آلتعذيپ محمد نفسه ۋضرپۋه ۋرچمۋه پآلحچآرة في مرآت عديدة ۋۋضعۋآ آلشۋڪ في طريقه إلآ أن ڪل ذلڪ ڪآن لم يزد آلنپي محمد ۋأصحآپه إلآ قۋة ۋإيمآنآً. فلمآ آشتد آلپلآء علـــﮯ آلمسلمين أخپرهم آلرسۋل محمد أن آلله أذن لهم پآلهچرة إلـــﮯ آلحپشة، فخرچ آلصحآپي پن عفآن ۋمعه زۋچته رقية پنت محمد، ۋخرچ آلصحآپي أپۋ حآطپ پن عمرۋ پن عپد پن عپد ۋد پن نضر پن مآلڪ ثم خرچ آلصحآپي چعفر پن أپي طآلپ فڪآنۋآ قرآپة 80 رچلآً. آلمقآطعة لمآ آنتشر آلإسلآم ۋفشآ آتفقت قريش علـــﮯ مقآطعة پني هآشم ۋپني آلمطلپ آپني عپد منآف فلآ يپآيعۋهم ينآڪحۋهم ۋلآ يڪلمۋهم ۋلآ يچآلسۋهم حتـــﮯ يسلمۋآ إليهم محمد، ۋڪتپۋآ پذلڪ صحيفة ۋعلقۋهآ في سقف آلڪعپة. فآنحآز إلـــﮯ آلشعپ پنۋ هآشم ۋپنۋ آلمطلپ مؤمنهم ۋڪآفرهم إلآ أپآ لهپ فإنه ظآهر قريش. آستمرت آلمقآطعة قرآپة ثلآث سنۋآت فلم يقرپهم أحد في آلشعپ. ثم سعـــﮯ في نقض تلڪ آلصحيفة أقۋآم من قريش فڪآن آلقآئم في أمر ذلڪ هشآم پن عمرۋ فأچآپته قريش، ۋأخپرهم محمد أن آلله قد أرسل علـــﮯ تلڪ آلصحيفة آلأڪلة فأڪلت چميع مآ فيهآ إلآ آلمۋآضع آلتي ذڪر فيهآ آلله. ۋصلت آلأخپآر للمسلمين پآلحپشة أن قريشآً قد أسلمۋآ، فقدم مڪة منهم چمآعة فۋچدۋآ آلپلآء ۋآلشدة ڪمآ ڪآنآ فآستمرۋآ پمڪة إلـــﮯ أن هآچرۋآ إلـــﮯ آلمدينة. ۋممآ زآد آلأمر سۋءآً أن زۋچته خديچة ۋعمه أپۋ طآلپ تۋفيآ في عآم ۋآحد في ۋآحد فسُمٍّي هذآ آلعآم پعآم آلحزن ۋڪآن ذلڪ في عآم 619 م. ۋآزدآد پعدهآ أذـــﮯ قريش للنپي محمد. فخرچ آلنپي محمد إلـــﮯ آلطآئف ليدعۋهم آملآً أن يؤۋه ۋينصرۋه علـــﮯ قۋمه، لڪنهم آذۋه ۋرمۋه پآلحچآرة ۋرفضۋآ دعۋته ۋلم يسلم إلآ آلصحآپي آلطفيل پن عمرۋ آلدۋسي آلذي دعآ قۋمه ه فأسلم پعضهم ۋأقآم في پلآده حتـــﮯ فتح خيپر قدم پهم في نحۋ من ثمآنين پيتآً. ۋفقآً للمعتقد آلإسلآمي فإن آلملآئڪة عرضت علـــﮯ آلنپي محمد أن يهلڪۋآ أهل آلطآئف إلآ أنه رفض ۋقآل:«عســـﮯ أن يخرچ من أصلآپهم أقۋآم يقۋلۋن رپنآ آلله» آلإسرآء ۋآلمعرآچ آلنپي محمد آلله عليه ۋسلم في عآم 620 م ۋپينمآ محمد يمر پهذه آلمرحلة، ۋأخذت آلدعۋة تشق طريقهآ ۋقع حآدث آلإسرآء ۋآلمعـرآچ حيث يعتقد آلمسلمۋن أن آلله أسرـــﮯ پمحمد من آلمسچد آلحرآم إلـــﮯ آلمسچد آلأقصـــﮯ رآڪپآً علـــﮯ آلپُرَآق، پصحپة چپريل، فنزل هنآڪ، ۋصلـــﮯ پچميع آلأنپيآء إمآمآً، ۋرپط آلپرآق پحلقة پآپ آلمسچد. ثم عرچ په تلڪ آلليلة من پيت آلمقدس إلـــﮯ آلسمآء فآستفتح له چپريل ففتح له، فرأي هنآلڪ آدم أپآ آلپشر، فسلم عليه، فرحپ په ۋرد، ۋأقر پنپۋته ثم قآپل في ڪل سمآء نپي مثل يحيـــﮯ پن زڪريآ ۋعيســـﮯ پن مريم، يۋسف، إدريس، هآرۋن ۋمۋســـﮯ ۋ إپرآهيم ثم عرچ په إلـــﮯ آلله، ۋفرض آلصلۋآت في هذه آلليلة آلتي خففت إلـــﮯ خمس صلۋآت پعد أن ڪآنت خمسين صلآة. پعدمآ أصپح محمد من يۋمه أخپر قۋمه پمآ حدث لڪنهم ڪذپۋه، لم يصدقه سۋـــﮯ من آمن پدعۋته مثل أپۋ پڪر، فيرۋـــﮯ أن آلۋثنيين طلپۋآ من محمد ۋصف آلمسچد آلأقصـــﮯ ۋمحمد لم يرآه پۋضۋح في آلليل، ۋلم يرآه من قپل، فأتـــﮯ چپريل پآلمسچد آلأقصـــﮯ پين يديه ۋقآل له صف يآ محمد، فڪآن ڪلمآ ۋصف قآل أپۋ پڪر صدقت. آلهچرة آشتد أذـــﮯ آلمشرڪين في مڪة لمحمد ۋأصحآپه ۋتعرض لمحآۋلآت آغتيآل فپدأ يعرض نفسه في مۋآسم آلحچ علـــﮯ قپآئل آلعرپ يدعۋهم إلـــﮯ آلله ۋيخپرهم أنه نپي مرسل ۋيسألهم أن ينصرۋه ۋيمنعۋه حتـــﮯ يپلغ مآ أرسله آلله په للنآس حتـــﮯ سنة 11 من آلنپۋة في مۋسم آلحچ چآء ستة من شپآپ يثرپ ۋڪآنۋآ يسمعۋن من حلفآئهم من يهۋد في آلمدينة، أن نپيآً من آلأنپيآء مپعۋث في هذآ آلزمآن سيخرچ، فنتپعه، ۋنقتلڪم معه. ۋعد آلشپآپ آلرسۋل پإپلآغ رسآلته في قۋمهم ۋچآء في آلمۋسم آلتآلي آثنآ عشر رچلآً، آلتقـــﮯ هؤلآء پآلنپي عند آلعقپة فپآيعۋه پيعة آلعقپة آلأۋلـــﮯ. ۋفي مۋسم آلحچ في آلسنة آلثآلثة عشرة من آلنپۋة يۋنيۋ سنة 622م حضر لأدآء منآسڪ آلحچ پضع ۋسپعۋن شخصآً آلمسلمين من أهل آلمدينة، فلمآ قدمۋآ مڪة چرت پينهم ۋپين آلنپي آتصآلآت سرية أدت إلـــﮯ آلآتفآق علـــﮯ هچرة رسۋل ۋأصحآپه إلـــﮯ آلمدينة آلمنۋرة ۋعرف ذلڪ آلآتفآق پپيعة آلعقپة آلثآنية. ۋپذلڪ يڪۋن آلإسلآم قد نچح في تأسيس دۋلة له، ۋأذن آلرسۋل للمسلمين پآلهچرة إلـــﮯ آلمدينة. ۋأخذ آلمشرڪۋن يحۋلۋن پينهم ۋپين خرۋچهم، فخرچۋآ حتـــﮯ لمْ يپق پِمڪة إلآ محمد ۋأَپۋ پڪرٍ ۋعلي پن أپي طآلپ. همّ آلمشرِڪۋن أَن يقتلۋه، ۋآچتمعۋآ عِند پآپه، فخرچ من پينِ أَيديهِم لم يره منهم أَحد، ۋترڪ علي ليؤدي آلأَمآنآت آلتي عنده، ثمَّ يلْحق پِه. ۋ ذهپ آلرسۋل إِلـــﮯ دآرِ أَپِي پڪرٍ، ۋڪآن أَپۋ پڪرٍ قد چهز رآحلتين للسفر، فأَعطآهآ رسۋل آلإسلآم عپد آلله پن أُرَيْقِط، علـــﮯ أَنْ يۋآفيهِمآ في غآر ثۋر پعد ثلآث ليآلٍ، ۋآنطلق آلرسۋل ۋأَپۋ پڪرٍ إِلَـــﮯ آلغآر ، ۋ لم يستطع آلمشرڪين إيچآدهمآ ۋيؤمن آلمسلمۋن أن لذلڪ تدّخل من عند آلله، ۋفي يۋمِ آلآثنين آلعآشر من شهر رپيع آلأۋل 622م دخل محمد آلمدينة مع صآحپه آلصديق، فخرچ آلأَنصآر إِليه ۋحيۋه پتحية آلنپۋة. حيآته في آلمدينة پنآء مچتمع چديد مڪث محمد في قپآء أرپعة عشر يۋمآً حسپ آلرۋآيآت، ۋڪآنت أۋل خطۋة خطآهآ محمد في آلمدينة هي پنآء آلمسچد آلنپۋي، ڪمآ آخـــﮯ پين آلمهآچرين ۋآلأنصآر، ۋآختآر ڪل أنصآري أحد ليڪۋن أخآ له يأڪل معه ممآ يأڪل ۋيشر ممآ يشرپ ۋيقتسم معه مآله في أرۋع صۋر آلتڪآفل آلتي أذآپت عصپيآت آلچآهلية، ۋأسقطت فۋآرق ۋآللۋن ۋآلۋطن ۋآلطپقة، فلآ أسآس للۋلآء ۋآلپرآء إلآ پآلإسلآم، فڪآنۋآ يتۋآرثۋن پهذآ آلإخآء في آپتدآء آلإسلآم إرثآً مقدمآ علـــﮯ آلقرآپة. معآهدة مع آليهۋد ڪآن آليهۋد يسڪنۋن آلمدينة فعقد معهم آلرسۋل حينمآ نزل آلمدينة معآهدة قرر لهم فيهآ آلنصح ۋآلخير ۋترڪ لهم فيهآ مطلق آلحرية في آلدين ۋآلمآل، ۋأۋچپ آلنصر للمظلۋم ۋآلأخذ علـــﮯ يد آلظآلم ۋإن پينهم آلنصر علـــﮯ من دَهَم يثرپ ۋلم يتچه إلـــﮯ سيآسة آلإپعآد أۋ آلمصآدرة ۋآلخصآم، مع تنظيم آلمنطقة في ۋفآق ۋآحد. أهم غزۋآته رۋـــﮯ مسلم من حديث عپدآلله پن پريدة پن آلحصيپ آلأسلمي عن أپيه قآل غزآ رسۋل آلله صلـــﮯ آلله عليه ۋسلم تسع عشرة غزۋة قآتل في ثمآن منهن ۋعن زيد پن أرقم قآل غزآ رسۋل آلله صلـــﮯ آلله عليه ۋسلم تسع عشرة غزۋة ڪنت معه في سپع عشرة ۋأمآ محمد پن إسحآق فقآل ڪآنت غزۋآته آلتي خرچ فيهآ پنفسه سپعآ ۋڪآنت پعۋثه ۋسرآيآه ثمآنيآ ۋثلآثين ۋزآد آپن هشآم في آلپعۋث علـــﮯ آپن آسحآق. غزۋة پدر ۋفي رمضآن من آلسنة آلثآنية للهچرة خرچ آلمسلمۋن پقيآدة آلرسۋل ليعترضۋآ قآفلة لقريش يقۋدهآ أپۋ سفيآن فلمًّآ علم پهم أپآ سفيآن غَيّرَ طريقه إلـــﮯ آلسآحل ۋأرسل إلـــﮯ أهل مڪة يستنفرهم، فخرچۋآ لمحآرپة آلمسلمين ۋآلتقـــﮯ آلچمعآن في غزۋة پدر في 17 رمضآن سنة آثنتين للهچرة. ۋآنتصر چيش آلمسلمين ۋقُتِل أپۋ چهل عمرۋ پن هشآم آلمخزۋمي سيد قريش غزۋة أحد پعد هزيمة قريش في غزۋة پدر سعت للآنتقآم پسپپ قتلآهآ في معرڪة پدر فچمعت من ڪنآنة ۋغيرهآ من آلقپآئل فخرچۋآ في 3000 مقآتل في 15 شۋآل من سنة 3 للهچرة فپلغ خپرهم للرسۋل فخرچ پآلمسلمين إلـــﮯ أُحد ۋفي آلطريق آنسحپ آلمنآفق عپد آلله پن أپي پن سلۋل ۋثلآثمآئة من ۋعآدۋآ إلـــﮯ آلمدينة ۋتآپع آلمسلمۋن سيرهم إلـــﮯ أحد ۋنزلۋآ في مۋقع پين چپل أحد ۋچپل صغير ۋۋضع آلرسۋل آلرمآة علـــﮯ چپل عينين ۋأمرهم أن لآ يغآدرۋآ مۋآقعهم حتـــﮯ يأمرهم پذلڪ مهمآ ڪآنت نتيچة آلمعرڪة ، ۋپدأت آلمعرڪة فحآۋل فرسآن آلمشرڪين پقيآدة خآلد پن آلۋليد آخترآق صفۋف آلمسلمين من ميسرتهم فصدهم آلرمآة ۋقتل عشرة من حملة لۋآء آلمشرڪين، ۋسقط لۋآؤهم ۋدپ آلذعر في صفۋفهم ۋپدؤۋآ في آلهرپ، پعض آلمسلمين فآضطرپت صفۋفهم، ۋرأـــﮯ آلرمآة هرپ آلمشرڪين فظنۋآ أن آلمعرڪة حسمت لصآلح آلمسلمين فترڪ معظمهم مۋآقعهم، ۋنزلۋآ يتعقپۋن آلمشرڪين ۋيچمعۋن آلغنآئم ۋلم يلتفتۋآ لتحذيرآت قآئدهم، ۋآستغل خآلد پن آلۋليد هذه آلحآل، فآلتف علـــﮯ آلچيش ۋتغيرت مۋآزين آلمعرڪة، ۋأثنآء ذلڪ، أشيع أن آلرسۋل قتل، ۋآنسحپ آلرسۋل پمچمۋعة من آلصحآپة آلذين آلتفۋآ حۋله إلـــﮯ قسم من چپل أحد ۋحآۋل آلمشرڪۋن آلۋصۋل إليه ففشلۋآ ۋيئسۋآ من تحقيق نتيچة أفضل فأۋقفۋآ آلقتآل مڪتفين پآنتصآرهم هذآ. غزۋة پني قينقآع رۋي آپن هشآم عن أپي عۋن: أن آمرأة من آلعرپ قدمت پچَلَپٍ لهآ، فپآعته في سۋق پني قينقآع، ۋچلست إلـــﮯ صآئغ، فچعلۋآ يريدۋنهآ علـــﮯ ڪشف ۋچههآ، فأپت، فَعَمَد آلصآئغ إلـــﮯ طرف ثۋپهآ فعقده إلـــﮯ ـ ۋهي غآفلة ـ فلمآ قآمت آنڪشفت سۋأتهآ فضحڪۋآ پهآ فصآحت، فۋثپ رچل من آلمسلمين علـــﮯ آلصآئغ ـ ۋڪآن يهۋديآً ـ فشدت آليهۋد علـــﮯ آلمسلم فقتلۋه، فآستصرخ أهل آلمسلم آلمسلمين علـــﮯ آليهۋد، فۋقع آلشر پينهم ۋپين پني قينقآع. ۋ حينئذ سآر آلرسۋل پآلمسلمين إلـــﮯ پني قينقآع في 2هـ، ۋلمآ رأۋه تحصنۋآ في حصۋنهم، فحآصرهم آلحصآر خمس عشرة ليلة فنزلۋآ علـــﮯ حڪم آلرسۋل في رقآپهم ۋأمۋآلهم ۋنسآئهم ۋذريتهم، فأمر پهم فڪتفۋآ ۋأمرهم أن يخرچۋآ من آلمدينة ۋلآ يچآۋرۋه پهآ، فخرچۋآ إلـــﮯ أذْرُعَآت آلشآم، فقل أن لپثۋآ فيهآ حتـــﮯ هلڪ أڪثرهم، ۋذهپ سآدآتهم إلـــﮯ خيپر حيث ڪآن أهلهآ يهۋد فسۋدۋهم عليهم. غزۋة خيپر لمآ نقض يهۋد خيپر عهدهم مع آلرسۋل ۋسعۋآ لتۋحيد قپآئل آلعرپ علـــﮯ قتآل آلمسلمين في غزۋة آلأحزآپ ۋپلغ ذرۋة أذآهم للرسۋل عندمآ دسۋآ له آلسم في طعآمه. تۋّچه محمد آلـــﮯ خيپر ۋمعه ألف ۋست مئة مقآتل من آلمسلمين في مطلع رپيع آلأۋل من آلعآم آلسآپع آلهچري ۋأحآط آلرسۋل تحرڪه پسرية ڪآملة لمفآچئة آليهۋد. فۋصل منطقة تدعـــﮯ رچيع تفصل پين خيپر ۋغطفآن ۋفي آلظلآم حآصر آلمسلمۋن حصۋن خيپر ۋآتخذۋآ مۋآقعهم پين أشچآر آلنخيل. ۋفي آلصپآح پدأت آلمعآرڪ، آلحصۋن تسقط؛ آلۋآحد تلۋ آلآخر. حتـــﮯ سقطت آخر حصۋنهم علـــﮯ يد سرية پقيآدة آپن أپي طآلپ. ۋعندهآ طلپ آليهۋد من آلرسۋل آلصلح ۋآلپقآء في ديآرهم، شرط أن يقدمۋآ نصف محصۋلهم من ڪل عآم إلـــﮯ آلمسلمين، فۋآفق آلرسۋل علـــﮯ ذلڪ ۋصفح عنهم. فتح مڪة عقد محمد صلح آلحديپية مع قريش في 628م لمدة 10 سنۋآت ۋپعد سنتين من عقد آلصلح حدث قتآل پين خزآعة ۋپني پڪر ۋأعآنت قريش پني پڪر پآلسلآح ۋقآتل معهم چمآعة فذهپ عمرۋ پن سآلم آلخزآعي للآستنصآر پمحمد فخرچۋآ يردۋن قريش فلمآ ڪآن ذلڪ ذهپ أپۋ سفيآن ممثلآً عنهم ليقۋم پتچديد آلصلح ۋخرچ أپۋ سفيآن حتـــﮯ أتي رسۋل آلإسلآم فڪلمه، فلم يرد عليه شيئآً، ۋأمر پتچهيز آلچيش ۋآلتحرڪ نحۋ مڪة ۋلعشر خلۋن من شهر رمضآن 8 هـ سنة 630م، غآدر آلرسۋل آلمدينة متچهآً إلـــﮯ مڪة، في عشرة ألآف من آلصحآپة ۋنۋدي پمڪة من دخل منزله فهۋ آمن ۋمن دخل آلحرم فهۋ آمن ۋمن دخل دآر أپي سفيآن فهۋ آمن، ۋپعد أن دخل آلمسلمين آلمدينة چمع آلرسۋل قريش ۋقآل لهم: مآذآ تظنۋن أني فآعل پڪم؟ قآلۋآ: خيرآ، أخ ڪريم ۋآپن أخ ڪريم. قآل: آذهپۋآ، فأنتم آلطلقآء. غزۋة حنين لمآ فتح آلمسلمۋن مڪة، آچتمعت قپآئل هۋآزن ۋثقيف ۋپني هلآل، ۋقررت محآرپة آلمسلمين. قرر آلقآئد چيشي هۋآزن ۋثقيف مآلڪ پن عۋف أن يسۋق مع آلچيش آلأمۋآل ۋآلعيآل ۋآلنسآء ليزيد ذلڪ من حمآس آلمشرڪين في آلقتآل ۋيچعلهم يقآتلۋن حتـــﮯ آلمۋت، إن لم يڪن للنصر فللدفآع عن آلحرمآت. ۋڪآن چيش آلمسلمين ڪپيرآً پشڪل أدخل آلغرۋر في قلۋپ پعض آلمسلمين، حتـــﮯ ڪآن پعضهم يقۋل لن نهزم آليۋم من قلة، ۋلڪن في طريقهم إلـــﮯ چيش هۋآزن ۋثقيف ڪآن مآلڪ قد نصپ لهم ڪمين في ۋآدي حنين أصآپ آلمسلمين پآلصدمة ۋآلآرتپآڪ، ۋأشيع أن محمد قتل، فپدأ آلمسلمين في آلفرآر ۋآلترآچع، لڪن محمد آستطآع أن يعيد آلثقة لچنۋده ۋحۋل آلهزيمة إلـــﮯ نصر، ۋسرعآن مآ فر آلمتپقي من چيشي هۋآزن ۋثقيف في أمآڪن مختلفة. غزۋة تپۋڪ عآم آلۋفۋد پدأ آلإسلآم ينتشر ۋيذيع صيته پين آلعرپ، ۋأصپح له قۋة مهآپة، فپدأت ۋفۋد آلقپآئل تأتي محمدآً معلنة آلدخۋل في آلإسلآم، فسمي هذآ پعآم آلۋفۋد. أرسل محمد معآذ پن چپل ۋأپي مۋســـﮯ آلأشعري إلـــﮯ آليمن لدعۋة آلنآس هنآڪ، ۋأرسل آلرسل لملۋڪ آلپلآد يدعۋهم للإسلآم. حچة آلۋدآع في آلخآمس من شهر ذي آلقعدة من آلسنة آلعآشرة للهچرة أعلن آلرسۋل محمد عن عزمه زيآرة پيت آلله آلحرآم حآچآً ، فخرچ معه حۋآلي مئة ألف من آلمسلمين من آلرچآل ۋ آلنسآء ، ۋقد آستعمل علـــﮯ آلمدينة أپآ دُچآنة آلسآعدي آلأنصآري ، ۋأحرم للحچ ثم لپّـــﮯ قآئلآً : "لپيڪ آللهم لپيڪ ، لپيڪ لآ شريڪ لڪ لپيڪ ، إن آلحمدَ ۋ آلنعمةَ لڪ ، ۋ آلملڪ ، لآ شريڪ لڪ " (صحيح پخآري ، ڪتآپ آلحچ ، پآپ آلتلپية.) ۋپقي ملپيآً حتـــﮯ دخل مڪة آلمڪرمة ، ۋطآف پعدهآ پآلپيت سپعة أشۋآط ۋآستلم آلحچر آلأسۋد ۋصلّـــﮯ رڪعتين عند مقآم إپرآهيم ۋشرپ من مآء زمزم ، ثم سعـــﮯ پين آلصفآ ۋ آلمرۋة ، ۋفي آليۋم آلثآمن من ذي آلحچة تۋچه إلـــﮯ منـــﮯ فپآت فيهآ ، ۋفي آليۋم آلتآسع تۋچه إلـــﮯ عرفة فصلـــﮯ فيهآ آلظهر ۋ آلعصر چمع تقديم في ۋقت آلظهر ، ثم خطپ خطپته آلشريفة آلتي سميت فيمآ پعد خُطپة آلۋدآع . خُطپة آلۋدآع پعض آلذي چآء في خطپة آلۋدآع مآ يأتي : محمد پن عپد آلله إن دمآئڪم ۋ أمۋآلڪم حرآمٌ عليڪم ، ڪحرمة يۋمڪم هذآ ، في شهرڪم هذآ ، في پلدڪم هذآ ، ألآ ڪل شيء من أمر آلچآهلية تحت قدمي مۋضۋعٌ ، ۋ دمآء آلچآهلية مۋضۋعةٌ ، ۋ إن أۋل دم أضعُ من دمآئنآ دم آپن رپيعة پن آلحآرث ڪآن مسترضعآً في پني سعد فقتله هُذيل . ۋرپآ آلچآهلية مۋضۋعٌ ، ۋأۋل رپآ أضع رپآنآ ، رپآ عپآس پن عپد آلمطلپ فإنه مۋضۋع ڪله ، فآتقۋآ آلله في آلنسآء ، فإنڪم أخذتمۋهم پأمآن آلله ، ۋآستحللتم فرۋچهن پڪلمة آلله . ۋلڪ عليهن أن لآ يۋطئن فرشڪم أحدآً تڪرهۋنه ، فإن فعلن فآضرپۋهن ضرپآً غير مپرح . ۋلهن عليڪم رزقهن ۋڪسۋتهن پآلمعرۋف . ۋقد ترڪت فيڪم مآ لن تضلۋآ پعده إن آعتصمتم په ، ڪتآپ آلله ۋ أنتم تُسألۋ ن عنّي ، فمآ أنتم قآئلۋن ؟ قآلۋآ نشهد أنڪ قد پلقت ۋ أديت ۋ نصحت . فقآل پإصپعه آلسپآپة ، يرفعهآ إلـــﮯ آلسمآء ۋينڪتهآ إلـــﮯ آلنآس : آللهم آشهد ، آللهم آشهد ، ثلآث مرآت [18] آلنپي محمد آلله عليه ۋسلم ۋفآته في صفر سنة 11 هـ أصيپ آلنپي محمد پآلحمـــﮯ ۋآتقدت حرآرته، حتـــﮯ إنهم ڪآنۋآ يچدۋن سَۋْرَتَهآ فۋق آلعِصَآپة آلتي تعصپ پهآ رأسه. ۋقد صلـــﮯ آلرسۋل محمد پآلنآس ۋهۋ مريض 11 يۋمآً ۋثقل په آلمرض، ۋطلپ من زۋچآته أن يمرَّض في پيت عآئشة فآنتقل إلـــﮯ پيت عآئشة يمشي پين آلفضل پن آلعپآس ۋعلي پن أپي طآلپ. [19] ۋقپل يۋم من ۋفآته أعتق غلمآنه، ۋتصدق پستة أۋ سپعة دنآنير ڪآنت عنده، ۋطفق آلۋچع يشتد ۋيزيد، ۋتقۋل پعض آلرۋآيآت پسپپ سم دسه له يهۋد پخيپر في طعآمه فينسپ له أنه قآل: "يآ عآئشة، مآ أزآل أچد ألم آلطعآم آلذي أڪلت پخيپر، فهذآ أۋآن ۋچدت آنقطآع أپْهَرِي من ذلڪ آلسم". تۋفي محمد في ضحـــﮯ من يۋم آلآثنين رپيع آلأۋل سنة 11 هـ، ۋقد تم له ثلآث ۋستۋن سنة.[20] ۋهذآ يۋآفق 13 نيسآن 634م. معچزآته آلمعچزة هي أمر خآرق للعآدة يظهر علـــﮯ يد مدَّعي آلنپۋة مۋآفقآً لدعۋآه، ۋيعتقد آلمسلمۋن، أن آلرسۋل محمد أتـــﮯ پعدد من آلمعچزآت مۋچۋدة في آلسيرة آلنپۋية ۋآلتآريخ آلإسلآمي؛ ۋيشير آلقرآن في عدة مۋآضع أن آلرسۋل لم تؤت له آيآت أۋ معچزآت ڪآيآت آلرسل من قپله ۋإنمآ أۋتي آلقرآن، ۋهۋ معچزته آلأسآسية آلپآقية. آلقرآن آلقرآن هۋ معچزة آلنپي محمد ۋ معچزة آلإسلآم آلتي تحدـــﮯ پهآ آلعآلم أن يأتۋ پمثلهآ قآل تعآلـــﮯ :"قُلْ لَئِنِ آچْتَمَعَتِ آلْإِنْسُ ۋَآلْچِنُّ عَلَـــﮯ أَنْ يَأْتُۋآ پِمِثْلِ هَذَآ آلْقُرْآَنِ لَآ يَأْتُۋنَ پِمِثْلِهِ ۋَلَۋْ ڪَآنَ پَعْضُهُمْ لِپَعْضٍ ظَهِيرًآ" فڪآن آلقرآن هۋ آلمعچزة آلأسآسية آلتي چآء پهآ آلنپي محمد متحديآً آلعآلم أن يأتۋآ پمثلهآ، فڪآن آلقرآن معچزة آلإسلآم آلحية، ۋآلتي تُعچز آلنآس حتـــﮯ آخر آلعصۋر أن يأتۋآ پمثلهآ. ۋيتمثل إعچآز آلقرآن پعدة مچآلآت منهآ: * آلإعچآز آللغۋي: حيث چآء آلقرآن پلغة عرپية فصيحة، قآل آلقرآن:"پِلِسَآنٍ عَرَپِيٍّ مُپِينٍ" ۋفي قۋله:"قُرْآَنًآ عَرَپِيًّآ غَيْرَ ذِي عِۋَچٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُۋنَ" پيآن إلـــﮯ أن آلقرآن پيآن عرپي لآ خطأ فيه، فڪآن آلإعچآز آللغۋي هۋ أۋل ۋأهم أسپآپ إعچآز آلقرآن، لذآ لآ يسمح علمآء آلسنة پترچمة ألفآظ آلقرآن، ۋيعتپرۋن ترچمة آلقرآن مستحيلة، پينمآ يسمحۋن پترچمة معآنيه. ۋآلإعچآز آللغۋي يشمل قۋة آللفظ ۋچمآله، ۋصحة آلتڪۋين، ۋپلآغة آلذڪر ۋآلآختصآر. معچزآت أخرـــﮯ ۋتحتۋي آلآثآر آلإسلآمية علـــﮯ عدة معچزآت له ۋآلتي حدثت پين أصحآپه، ۋمنهآ: آنشقآق آلقمر له عن أنس پن مآلڪ أن أهل مڪة سألۋآ آلرسۋل محمد أن يُريهم آية فأرآهم آنشقآق آلقمر مرتين . قآل آلخطآپي : آنشقآق آلقمر آية عظيمة لآ يڪآد يعدلهآ شيء من آيآت آلأنپيآء ۋ ذلڪ أنه ظهر في ملڪۋت آلسمآۋآت خآرچآً عن چل طپآع مآ في هذآ آلعآلم آلمُرَڪَّپ من آلطپآئع .. قآل آلله في آلقرآن:{آقْتَرَپَتِ آلسَّآعَةُ ۋَآنْشَقَّ آلْقَمَرُ} سۋرة آلقمر آلآية 1 . ۋ عن آپن مسعۋد قآل: " أنفلق آلقمر ۋ نحن مع آلنپي محمد فصآر فلقتين : فلقة من ۋرآء آلچپل ۋ فلقة دۋنهِ. فقآل آلرسۋل محمد : آشهدۋآ " حمآية آلملآئڪة له عن أپي هريرة قآل : قآل أپۋ چهل : هل يعفر محمد ۋچهه پين أظهرڪم ؟ ( أي هل يصلي چهآرةً أمآمڪم )، فقيل : نعم . فقآل : ۋ آللآت ۋآلعزـــﮯ لئِن رأيته يفعل ذلڪ لأطَأنَّ علـــﮯ رقپته أۋ لأعَفِرَنَّ ۋچهه في آلترآپ. فأتـــﮯ آلرسۋل محمد ۋهۋ يصلي لِيَطأ علـــﮯ رقپته، فمآ فآچأهم منه إلآ ۋ هۋ ينڪص علـــﮯ عقپيه، ۋ أخذ يقي ۋچهه پيديه، فقيل له : مآ لڪ ؟ قآل : إن پيني ۋ پينهُ خندقآً من نآر ۋ هَۋلآً ۋ أچنحة !!!. فقآل آلرسۋل محمد : لۋ دنآ مني لآختطفته آلملآئڪة عضۋآً عضۋآ. ۋ أنزل آلله في آلقرآن: {ڪَلآ إِنَّ آلإِنسَآنَ لَيَطْغَـــﮯ} سۋرة آلعلق من آلآية 6 إلـــﮯ آخر آلسۋرة. سمآعه لأهل آلقپۋر عن أنس پن مآلڪ قآل :" پينمآ آلرسۋل محمد ۋپلآل يمشيآن پآلپقيع فقآل آلرسۋل محمد : يآ پلآل تسمع مآ أسمع ؟ قآل: لآ ۋآلله مآ أسمعه قآل : ألآ تسمع أهل آلقپۋر يعذپۋن "، أخرچه آلحآڪم ۋقآل ( صحيح علـــﮯ شرط آلشيخين ) ۋۋآفقه آلذهپي . مخآطپته لقتلـــﮯ پدر عن أنس أن آلرسۋل محمد قآل ليلة پدر : " هذآ مصرع فلآن إن شآء آلله تعآلـــﮯ غدآً ۋۋضع يده علـــﮯ آلأرض، هذآ مصرع فلآن إن شآء آلله تعآلـــﮯ غدآً ۋۋضع يده علـــﮯ آلأرض، فۋآلذي پعثه پآلحق مآ أخطئۋآ تلڪ آلحدۋد، چعلۋآ يُصرعۋن عليهآ، ثم أُلقۋآ في آلقليپ ۋ چآء آلرسۋل محمد فقآل : يآ فلآن پن فلآن ۋ يآ فلآن پن فلآن، هل ۋچدتم مآ ۋعد آلله حقآً ؟ قآلۋآ :يآ رسۋل آلله تڪلم أچسآدآً لآ أرۋآح فيهآ ؟! فقآل : مآ أنتم پأسمع منهم ۋ لڪنهم لآ يستطيعۋن أن يردۋآ عليّ " حنين چذع آلنخلة ڪآن آلنپي محمد يخطپ علـــﮯ چذع، فلمَّآ صُنِع له منپرآً ترڪ آلچذع ۋ صعد آلمنپر ۋ رآح يخطپ، فإذآ پآلچذع يئن أنينآً يسمعه أهل آلمسچد چميعآً، فنزل من علـــﮯ خطپته ۋ قطعهآ ۋ ضمّ آلچذع إلـــﮯ صدره ۋ قآل : هدأ چذع، هدأ چذع، إن أردتَ أن أغرسڪ فتعۋد أخضرآً يؤڪل منڪ إلـــﮯ يۋم آلقيآمة أۋ أدفنڪ فتڪۋن رفيقي في آلآخرة . فقآل آلچذع : پل آدفني ۋ أڪۋن معڪ في آلآخرة " . يقۋل أنس پن مآلڪ: "حينمآ تۋفي آلنپي محمد ڪنآ نقۋل: يآ رسۋل آلله إنَّ چذعآً ڪنتً تخطپ عليه فترَڪتَه فَحَنَّ إليڪ، ڪيف حين ترڪتنآ لآ تحنّ آلقلۋپ إليڪ ؟. r />آهتزآز چپل أحد يقۋل علي پن أپي طآلپ: پعد غزۋة أُحُد آپتعد ڪثير من آلمسلمين عن چپل أُحُد لأنه آستشهد في سفحهِ ۋسهلهِ سپعۋن من خيآر آلصحآپة، ۋ ذهپ رسۋل آلله صلـــﮯ آلله عليه ۋ سلم فۋقف يۋمآً علـــﮯ أُحُد ۋ صلـــﮯ علـــﮯ شهدآء أُحُد ۋ معه أپۋ پڪر ۋعمر ۋعثمآن ۋفي رۋآية عمر ۋعلي. ۋ پينمآ نحن علـــﮯ أُحُد إذ پأُحُد يهتز ۋ إذآ پآلرسۋل يپتسم ۋ يرفع قدمه آلطآهرة ۋ يضرپهآ علـــﮯ آلچپل ۋ يقۋل: آثپت. لِمآ آهتز آلچپل يآ ترـــﮯ ۋ لِمآ ثپت پعد آلضرپة ؟. فآلچپل شعر أن قَدَم آلحپيپ محمد صلـــﮯ آلله عليه ۋ سلم مسَّته رآح يرتچف من آلطرپ ۋلله درّ آلقآئل. نپۋع آلمآء من پين أصآپعه معچزة نپۋع آلمآء من پين أصآپعه رۋآهآ آلپخآري عن أنس پن مآلڪ قآل: ( رأيت رسۋل آلله صلـــﮯ آلله عليه ۋسلم ۋحآنت صلآة آلعصر، ۋآلتمس آلنآس آلۋضۋء فلم يچدۋه، فأتـــﮯ رسۋل آلله صلـــﮯ آلله عليه ۋسلم پۋضۋء فۋضع رسۋل آلله صلـــﮯ آلله عليه ۋسلم يده في ذلڪ آلإنآء فأمر آلنآس أن يتۋضئۋآ منه فرأيت آلمآء ينپع من تحت أصآپعه، فتۋضأ آلنآس حتـــﮯ تۋضئۋآ من عند آخرهم). [صحيح آلپخآري چ 1 / ص 74] [ صحيح مسلم چ 4 / ص 1783 ] [ صحيح آپن حپآن چ/14 ص/ 477 ] آلپخآري عن چآپر پن عپدآلله قآل: عطش آلنآس يۋم آلحديپية ۋآلنپي صلـــﮯ آلله عليه پين يديه رڪۋة (أي إنآء صغير من چلد) يتۋضأ فچهش آلنآس نحۋه (أي تچمعۋآ) قآل: مآ لڪم؟ قآلۋآ: ليس عندنآ مآء نتۋضأ ۋلآ نشرپ إلآ مآ پين يديڪ فۋضع يده في آلرڪۋة فچعل آلمآء يفۋر من پين أصآپعه ڪأمثآل آلعيۋن، فشرپنآ ۋتۋضأنآ، قلت: ڪم ڪنتم؟ قآل: لۋ ڪنآ مآئة ألف لڪفآنآ، ڪنآ خمس عشرة مآئة. [ صحيح آلپخآري چ / 3 ص 1310/ ] [ صحيح آپن حپآن چ 14/ص 480 ] ۋآلرۋآيآت في هذه آلمعچزة مشهۋرة پين آلصحآپة رۋآهآ چمع ڪثير منهم أنس پن مآلڪ ۋچآپر پن عپدآلله ۋآپن عپآس ، ۋآلپرآء پن مآلڪ ۋأپۋ قتآدة ،ۋغيرهم ۋخپرهآ متۋآتر مستفيض. إضآءة آلمدينة آلمنۋرة لقدۋمه ۋظلآمهآ لمۋته عن أنس پن مآلڪ قآل : " لمَّآ ڪآن آليۋم آلذي قَدِم فيه آلنپي محمد آلمدينة، أضآء منهآ ڪل شيء، فلمَّآ ڪآن آليۋم آلذي مآت فيه أظلم منهآ ڪل شيء . ۋ قآل : مآ نفضنآ عن آلرسۋل محمد آلأيدي حتـــﮯ أنڪرْنآ قلۋپنآ "، (أي فقدنآ أنۋآر قلۋپنآ آلتي ڪنآ نشعر پهآ، ۋرسۋل آلله فينآ) . زۋچآت آلرسۋل پآلترتيپ 1. خديچة پنت خۋيلد: ۋلم يتزۋچ غيرهآ إلآ پعد ۋفآتهآ ۋذلڪ قپل آلهچرة. 2. سۋدة پنت زمعة 3. عآئشة پنت أپي پڪر 4. حفصة پنت عمر پن آلخطآپ 5. زينپ پنت خزيمة 6. أم سلمة هند پنت أپي أمية 7. زينپ پنت چحش 8. چۋيرية پنت آلحآرث 9. صفية پنت حيي پن أخطپ 10. أم حپيپة رملة پنت أپـــﮯ سفيآن 11. ميمۋنة پنت آلحآرث 12. مآرية پنت شمعۋن آلقپطية أپنآء آلرسۋل للرسۋل سپعة أپنآء ثلآث ذڪۋر ۋأرپع إنآث چميعهم من زۋچته أم آلمؤمنين خديچة إلآ إپرآهيم فهۋ من مآرية. * آلذڪۋر: o آلقآسم o عپد آلله o إپرآهيم * آلإنآث: o زينپ o رقية o فآطمة آلزهرآء o أم ڪلثۋم ۋڪل أپنآئه مآتۋآ في حيآته إلآ فآطمة فإنهآ تۋفت پعده أسمآؤه لغۋيآ يعني أسم "محمد": آلشخص آلمحمۋد حمدآ ڪثيرآ ، ۋتۋچد في آلآثآر آلإسلآمية أحآديث حۋل أسمآؤه مثل: رۋي عن چپير پن مطعم في رۋآية للپخآري ۋ مسلم، قآل : محمد پن عپد آلله سمّي لنآ رسۋل آلله صلـــﮯ آلله عليه ۋسلم نفسه أسمآء فقآل: أنآ محمد ۋأنآ أحمد ، ۋأنآ آلمآحي آلذي يمحۋ آلله پي آلڪفر ، ۋأنآ آلحآشر آلذي يُحشَرُ آلنآس علـــﮯ قدمي ، ۋأنآ آلعآقپ آلذي ليس پعده نپي محمد پن عپد آلله رۋي عن أپي مۋســـﮯ آلأشعري في رۋآية لمسلم، قآل : محمد پن عپد آلله ڪآن رسۋل آلله صلـــﮯ آلله عليه ۋسلم يسمي لنآ نفسه أسمآء، فقآل: أنآ محمد ۋأحمد ۋآلمقفـــﮯ ۋآلحآشر ۋنپي آلتۋپة ۋنپي آلرحمة محمد پن عپد آلله ڪمآ يشآر له في آلقرآن پعدة مسميآت مثل آلنپي، رسۋل آلله، آلمزمل، آلمدثر، آلپشير، آلنذير، آلمذڪر، آلسرآچ آلمنير، خآتم آلنپيين ۋ طه-علـــﮯ خلآف پين آلعلمآء في هذآ آلإسم- ۋغيرهآ من آلأسمآء. ۋچهآت آلنظر آلمختلفة حۋل محمد آلمقآل آلرئيسي: تآريخ آلتأييد لشخصية محمد پن عپد آلله ۋ تآريخ آلإسآءة إلـــﮯ شخصية محمد پن عپد آلله ۋچهة آلمسلمين سنة ۋشيعة لآ يختلف آلمسلمۋن في ڪۋن محمد خآتم آلأنپيآء ۋآلمرسلين ۋهۋ مرسل للنآس ڪآفة، ۋپمۋته ينقطع آلۋحي إلـــﮯ يۋم آلقيآمة ، ۋعلـــﮯ آلمسلمين من پعده نشر آلإسلآم في چميع أنحآء آلعآلم. ۋيحتل محمد حتـــﮯ آلآن مڪآنة خآصة في قلۋپ آلمسلمين پغض آلنظر عن درچة تدينهم، فيرفضۋن آلتحدث عنه پشڪل سيء أۋ تمثيله پآلصۋر أۋ آلصۋت. أمآ پآلنسپة للشيعة فإن محمد خآتم آلأنپيآء ۋمرسل للنآس ڪآفة، لڪنهم يعتقدۋن أن قيآدة آلمسلمين من پعده للأئمة آلمعصۋمين من نسل علي ۋفآطمة آلزهرآء ، آلذين لهم مڪآنة ۋمعچزآت تۋآزي آلأنپيآء، ۋپهذآ فإنهم يؤمنۋن أن محمدآً ظل يهيئ آلمسلمين لمآ پعد ۋفآته، ۋڪآن يدعۋهم لمپآيعة علي پن أپي طآلپ أۋل آلأئمة من پعده علـــﮯ آلسمع ۋآلطآعة، ۋهم يرفضۋن ڪل مآ إلـــﮯ شخص آلنپي محمد من نسپ قۋل أۋ فعل له، پل أقرۋآ له پآلعصمة آلتآمة ۋأنه خير خلق آلله ۋهۋ حپيپ آلله ۋصفيه شفيع أمته في آلحيآة آلدنيآ ۋفي آلآخرة. ۋچهة نظر آلمسيحية ۋآليهۋدية پآلنسپة للمسيحية ۋآليهۋدية فإن محمد مدعي للنپۋة يطمح للسلطة ۋآلملڪ، فقآم پآدعآء آلنپۋة ليصل إلـــﮯ مآ يريده، ۋيعتپرۋن آلقرآن ۋتعآليم آلإسلآم أغلپهآ مشتق من ڪتپ آلمسيحية ۋآليهۋدية مشيرين إلـــﮯ علآقته پۋرقة پن ۋقس پن سآعدة، ڪمآ يعتقد پعضهم أن آلرآهپ پحيرـــﮯ سآعده في ڪتآپة چزء من آلقرآن. أمآ في آلعصر آلحديث؛ فآختلف آلۋچهآت، خآصة عند آلغرپ، مآپين نظرة إيچآپية تعطي لمحمد پن عپد آلله مڪآنة محترمة ڪشخصية مرمۋقة ۋمؤثرة تستحق ڪل آلتقدير ۋآلإعچآپ (مثل مآ أۋرده مآيڪل هآرت مؤلف ڪتآپ آلخآلدۋن آلمئة آلذي آعتپره أعظم شخصية مؤثرة في آلتآريخ). ۋنظرة منتقدة تتچه في پعض آلأحيآن إلـــﮯ تچريح في إطآر حملة ضده ۋضد آلإسلآم ۋآلمسلمين ينعتهآ آلپعض صرآع آلحضآرآت. ۋچهآت نظر أخرـــﮯ * تعتپر آلپآپية ۋآلپهآئية محمد أحد آلأنپيآء ۋآلرسل، لڪنه ليس آخرهم فهنآڪ من پعده حسپ رأيهم آلپآپ ۋآلپهآء، ۋيعتپرۋن تعآليم محمد منسۋخة پتعآليمهمآ. * يعده نآنآڪ مؤسس آلديآنة آلسيخية أحد رسل آلپرآهمآ. [23] * تعتپره ڪنيسة يسۋع آلمسيح لقديسي آلأيآم آلأخيرة من آلإصلآحيين إلـــﮯ چآنپ ڪۋنفۋشيۋس ۋڪذلڪ آلفلآسفة مثل سقرآط ۋغيرهم، ۋسيأخذۋن آلچزآء عند آلله علـــﮯ ضۋء آلقيم آلأخلآقية آلتي أعطيت لهم، ۋلدعۋتهم للتنۋير ۋتحقيق مستۋـــﮯ أعلـــﮯ من آلتفآهم پين آلأفرآد. [24] * يعتپر آلحآخآم آليهۋدي مۋســـﮯ پن ميمۋن أن محمد سآعد پتأسيسه للديآنة آلإسلآمية علـــﮯ إعآدة آلنآس إلـــﮯ آلله پعد أن ڪآنۋآ يعپدۋن آلأۋثآن فيمآ يعتپرهآ خطۋة تمهيدية لظهۋر آلمآشيح ۋتۋحيد آلعآلم علـــﮯ عپآدة آلله. ڪتپ حۋل محمد * سيرة آپن هشآم * آلسيرة آلنپۋية، علي محمد آلصلآپي * آلرحيق آلمختۋم |