سنعرض هنا مسار تطور الانمي في اليابان
مقدمة
بعد الحرب العالمية الثانية وخسارة اليابان فيها كانت اليابان من الدول الفقيرة
ولم تكن تملك النقود الكافية لإرضاء شعبها ببعض المسلسلات الحقيقية،:لذا
فلم تجد اليابان أمامها سوى الرسوم المتحركة لتصنعها وتنتجها،،وقد كانت
بداية الرسوم المتحركة في اليابان عام 1918 في فيلم بعنوان peach boy
للفنان Kitayama Seitaro ورغم قصر الفيلم إلا أنه حقق أرباحا عالمية
في جميع دول العالم.
يعرف الإنمي في جميع الدول بأنه الرسوم اليابانية المتحركة(وهذا أمر
لايخفى على محبي ومتابعي الرسوم المتحركة) ولكن في اليابان يطلق
إسم الإنمي على جميع الرسوم المتحركة سواء كانت يابانية أو غير يابانية.
[IMG][/IMG]
الحلقات..الأوفا..الأفلام
الحلقات هي مانشاهده على التلفاز وتتراوح مدتها بين 20 إلى 30 دقيقة وتعرض أولا
على قناة طوكيو اليابانية،،وإن لقت نجاحا و رواجا يتم يترجمتها وتعرض على قنوات
غربية أخرى.
الأفلام هي التي يتم صنعها كي تتناسب مع شاشة عرض السينما الكبيرة وتتراوح مدتها
بين 60 دقيقة إلى 3 ساعات وبعد عرضها في صالات العرض يمكنك أن تجدها في المحلات.
الأوفا هي كلمة اختصار لجملة Original Video Animation وهي الحلقات التي تذهب فوراً
إلى محلات بيع الأشرطة ولايتم عرضها على التلفاز،،ومدتها تتراوح بين الــ30 والــ60 دقيقة.
في بداية القرن العشرين أثرت الصور الكرتونية في الصحف الأوربية على الفنانين اليابانيين المختصين بفن
الجرافيك. بالشكل الجديد التي كانت تتمتع به هذه الصور من كلام داخل دوائر وقصة مسلسله نشرت
للتسلية بين الجميع. ومن هنا بدأ اليابانيين تجاربهم على أفلام الرسوم المتحركه عام 1914 وأول فيلم
حقق نجاحا عالميا كان فيلما قصيرا بعنوانpeach boy للفنان Kitayama Seitaro .عام 1918 بدأ الإنمي
يتطور تدريجيا، وكان لفيلم سنو وايت لوولت دزني أكبر الأثر على حركة الإنمي في اليابان حيث أسر هذا
الفيلم قلوب جميع فنانين العالم.
في الستينات معظم مسلسلات الإنمي التي ظهرت كانت للأطفال مثل Mach Go Go Go(speed racer) و
Jungle Taitei ولكن كل شيء اختلف في السبعينات. أغلب المسلسلات المعقدة بلغت أوجه نجاحها.
Sansei Lupin أذهل جمهوره بقصة Monkey punch والتي تتحدث عن سارق كبير. وكان لوبين بارعا في
استخدام الكوميديا بجانب المغامرة في المسلسلات والأفلام. أما عن مسلسلات الخيال العلمي
مثلGatchaman (battle of the planets),Mazinger and uchu ni kisi tekkaman فقد أثارت الجمهور
الياباني بشكل كبير وخاصة الروبوتات والسفن الفضائية.
في الثمانينات، كافح المنتجين بجد لملاحقة مطالب الجمهور من برامج الرسوم المتحركة. وبعد بضع سنوات
بدأ الإنمي يغزو محلات الفيديو ليستطيع اليابانيين شراء ما يحبون من الأفلام والمسلسلات. لذلك اصبح
هنالك ضرورة ملحة لزيادة الإنمي كي يرضوا مطالب الجمهور. هنا اتجه المنتجون إلى المانجا لأخذ القصص
منها. ومن أول المستفيدين من هذه العملية كان Akira Toriyama الذي كتب مسلسل كوميدي ناجح
بعنوان Dr. Slump عام 1986وايضا من أشهر مسلسلاته Dragon Ball الذي اصبح من أشهر المسلسلات
اليابانيه على الإطلاق. من المستفيدين أيضا Rumiko Takahashi الذي كتب قصص لجميع الأعمار ونذكر
منها كوميديا المخلوقات الفضائية Urusei Yatsura والمسلسل الشهير Ranma 1/2 . ،،أيضا كان هناك الفنان
والمخرج Katsuhiro Otamo الذي اخترع الشخصية المشهورة Akira.
إذن نستطيع ان نقول إن حقبة الثمانينات كانت نقطة التحول للإنمي وأصبح متنوعا في القصة والشخصيات
طبعا لجميع الأعمار حتى يومنا هذا.
مقدمة
بعد الحرب العالمية الثانية وخسارة اليابان فيها كانت اليابان من الدول الفقيرة
ولم تكن تملك النقود الكافية لإرضاء شعبها ببعض المسلسلات الحقيقية،:لذا
فلم تجد اليابان أمامها سوى الرسوم المتحركة لتصنعها وتنتجها،،وقد كانت
بداية الرسوم المتحركة في اليابان عام 1918 في فيلم بعنوان peach boy
للفنان Kitayama Seitaro ورغم قصر الفيلم إلا أنه حقق أرباحا عالمية
في جميع دول العالم.
يعرف الإنمي في جميع الدول بأنه الرسوم اليابانية المتحركة(وهذا أمر
لايخفى على محبي ومتابعي الرسوم المتحركة) ولكن في اليابان يطلق
إسم الإنمي على جميع الرسوم المتحركة سواء كانت يابانية أو غير يابانية.
[IMG][/IMG]
الحلقات..الأوفا..الأفلام
الحلقات هي مانشاهده على التلفاز وتتراوح مدتها بين 20 إلى 30 دقيقة وتعرض أولا
على قناة طوكيو اليابانية،،وإن لقت نجاحا و رواجا يتم يترجمتها وتعرض على قنوات
غربية أخرى.
الأفلام هي التي يتم صنعها كي تتناسب مع شاشة عرض السينما الكبيرة وتتراوح مدتها
بين 60 دقيقة إلى 3 ساعات وبعد عرضها في صالات العرض يمكنك أن تجدها في المحلات.
الأوفا هي كلمة اختصار لجملة Original Video Animation وهي الحلقات التي تذهب فوراً
إلى محلات بيع الأشرطة ولايتم عرضها على التلفاز،،ومدتها تتراوح بين الــ30 والــ60 دقيقة.
في بداية القرن العشرين أثرت الصور الكرتونية في الصحف الأوربية على الفنانين اليابانيين المختصين بفن
الجرافيك. بالشكل الجديد التي كانت تتمتع به هذه الصور من كلام داخل دوائر وقصة مسلسله نشرت
للتسلية بين الجميع. ومن هنا بدأ اليابانيين تجاربهم على أفلام الرسوم المتحركه عام 1914 وأول فيلم
حقق نجاحا عالميا كان فيلما قصيرا بعنوانpeach boy للفنان Kitayama Seitaro .عام 1918 بدأ الإنمي
يتطور تدريجيا، وكان لفيلم سنو وايت لوولت دزني أكبر الأثر على حركة الإنمي في اليابان حيث أسر هذا
الفيلم قلوب جميع فنانين العالم.
في الستينات معظم مسلسلات الإنمي التي ظهرت كانت للأطفال مثل Mach Go Go Go(speed racer) و
Jungle Taitei ولكن كل شيء اختلف في السبعينات. أغلب المسلسلات المعقدة بلغت أوجه نجاحها.
Sansei Lupin أذهل جمهوره بقصة Monkey punch والتي تتحدث عن سارق كبير. وكان لوبين بارعا في
استخدام الكوميديا بجانب المغامرة في المسلسلات والأفلام. أما عن مسلسلات الخيال العلمي
مثلGatchaman (battle of the planets),Mazinger and uchu ni kisi tekkaman فقد أثارت الجمهور
الياباني بشكل كبير وخاصة الروبوتات والسفن الفضائية.
في الثمانينات، كافح المنتجين بجد لملاحقة مطالب الجمهور من برامج الرسوم المتحركة. وبعد بضع سنوات
بدأ الإنمي يغزو محلات الفيديو ليستطيع اليابانيين شراء ما يحبون من الأفلام والمسلسلات. لذلك اصبح
هنالك ضرورة ملحة لزيادة الإنمي كي يرضوا مطالب الجمهور. هنا اتجه المنتجون إلى المانجا لأخذ القصص
منها. ومن أول المستفيدين من هذه العملية كان Akira Toriyama الذي كتب مسلسل كوميدي ناجح
بعنوان Dr. Slump عام 1986وايضا من أشهر مسلسلاته Dragon Ball الذي اصبح من أشهر المسلسلات
اليابانيه على الإطلاق. من المستفيدين أيضا Rumiko Takahashi الذي كتب قصص لجميع الأعمار ونذكر
منها كوميديا المخلوقات الفضائية Urusei Yatsura والمسلسل الشهير Ranma 1/2 . ،،أيضا كان هناك الفنان
والمخرج Katsuhiro Otamo الذي اخترع الشخصية المشهورة Akira.
إذن نستطيع ان نقول إن حقبة الثمانينات كانت نقطة التحول للإنمي وأصبح متنوعا في القصة والشخصيات
طبعا لجميع الأعمار حتى يومنا هذا.