منتدى فراشات الأنمي


منتدى فراشات الأنمي

منتدى فراشات الأنمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

descriptionمفسدآ‘أآت الصيـــآآم Emptyمفسدآ‘أآت الصيـــآآم

more_horiz
سؤآل (142): فضيلة آلشيخ ، مآ هي مفسدآت آلصوم؟ وهل لهآ شروط؟

آلچوآب :نعم
مفسدآت آلصوم
هي آلمفطرآت ، وهي : آلچمآع ، وآلأگل وآلشرب، وإنزآل آلمني بشهوة ، ومآ
بمعنى آلأگل وآلشرب، وآلقيء عمدآً ، وآلحچآمة ، وخروچ دم آلحيض وآلنفآس ،
هذه ثمآنية مفطرآت

أمآ آلأگل وآلشرب وآلچمآع: فدليلهآ قوله تعآلى(
فَآلْآنَ بَآشِرُوهُنَّ وَآبْتَغُوآ مَآ گَتَبَ آللَّهُ لَگُمْ وَگُلُوآ
وَآشْرَبُوآ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَگُمُ آلْخَيْطُ آلْأَبْيَضُ مِنَ
آلْخَيْطِ آلْأَسْوَدِ مِنَ آلْفَچْرِ ثُمَّ أَتِمُّوآ آلصِّيَآمَ إِلَى
آللَّيْلِ)
(آلبقرة: 187) .

وأمآ إنزآل آلمني بشهوة : فدليله قوله تعآلى في آلحديث آلقدسي:
"
يترگ طعآمه وشرآبه وشهوته من أچلي" (162).وإنزآل آلمني شهوة ، لقول آلنبي
صلى آلله عليه وسلم : " وفي بضع أحدگم صدقة" قآلوآ : يآ رسول آلله ، أيأتي
أحدنآ شهوته ويگون له فيهآ أچر؟ قآل : " أرأيتم لو وضعهآ في حرآم ، أگآن
عليه فيهآ وزر؟ فگذلگ إذآ وضعهآ في حلآل گآن له أچر"
(163) وآلذي يوضع إنمآ هو آلمني آلدآفق ،
ولهذآ گآن آلقول آلرآچح أن آلمذي لآ يفسد آلصوم حتى وإن گآن بشهوة.

آلخآمس :

مآ گآن بمعنى آلأگل وآلشرب، وهي آلإبر آلمغذية آلتي يستغني بهآ عن آلأگل
وآلشرب ، لأن هذه وإن گآنت ليست أگلآً ولآ شربآً لگنهآ بمعنى آلأگل وآلشرب
حيث يستغنى بهآ عنه، ومآ گآن بمعنى آلشيء فله حگمه، ولذلگ يتوقف بقآء آلچسم
على تنآول هذه آلإبر، بمعنى أن آلچسم يبقى على هذه آلإبر وإن گآن لآ يتغذى
بغيرهآ ، أمآ آلإبر آلتي لآ تغذي ولآ تقوم مقآم آلأگل وآلشرب ، فهذه لآ
تفطر سوآء تنآولهآ آلإنسآن في آلوريد أو في آلعضلآت أو في أي مگآن في بدنه.


وآلسآدس:
آلقيء عمدآً ، أي : أن يتقيأ آلإنسآن مآ في بطنه حتى يخرچ من فمه ، لحديث
أبي هريرة رضي آلله عنه ، أن آلني صلى آلله عليه وسلم قآل :
" من آستقآء عمدآً فليقض، ومن ذرعه آلقيء فلآ قضآء عليه"
(164).
وآلحگمة في ذلگ أنه إذآ تقيأ فرغ بطنه من آلطعآم ، وآحتآچ آلبدن إلى مآ
يرد عليه هذآ آلخلو ، ولهذآ نقول : إذآ گآن آلصوم فرضآً فإنه لآ يچوز
للإنسآن أن يتقيأ، لأنه إذآ تقيأ ضر نفسه وأفسد صومه آلوآچب.


وأمآ آلسآبع : وهو خروچ دم آلحچآمة ، فلقول آلنبي صلى آلله عليه وسلم " أفطر آلحآچم وآلمحچوم"
(165).


وأمآ خروچ دم آلحيض وآلنفآس ، فلقول آلنبي صلى آلله عليه وسلم : " أليس إذآ حآضت لم تصل ولم تصم"
(166)، وقد أچمع أهل آلعلم على أن آلصوم لآ يصح من آلحآئض ومثلهآ آلنفسآء.


وهذه آلمفطرآت وهي مفسدآت آلصوم لآ تفسده إلآ بشروط ثلآثة وهي : آلعلم ، وآلذگر ، وآلقصد
، أي أن آلصآئم لآ يفسد صومه بهذه آلمفسدآت إلآ بشروط ثلآثة:


أن يگون عآلمآً بآلحگم آلشرعي ، وعآلمآً بآلوقت أي بآلحآل ، فإن گآن چآهلآً بآلحگم آلشرعي أو بآلوقت فصيآمه صحيح ، لقول آلله تعآلى :
( رَبَّنَآ لآ تُؤَآخِذْنَآ إِنْ نَسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَآ)(آلبقرة: 286)، فقآل آلله تعآلى : " لقد فعلت"(167)، ولقوله تعآلى : ( وَلَيْسَ عَلَيْگُمْ چُنَآحٌ فِيمَآ أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَگِنْ مَآ تَعَمَّدَتْ قُلُوبُگُمْ)
(آلأحزآب:
5)، ولثبوت آلسنة في ذلگ ، ففي آلصحيح من حديث عدي بن حآتم رضي آلله
عنه(168)أنه صآم فچعل تحت وسآدته عقآلين وهمآ آلحبلآن آللذآن تشد بهمآ يد
آلچمل ، أحدهمآ أسود وآلثآني أبيض ، وچعل يأگل ويشرب حتى تبين له آلأبيض من
آلأسود ثم أمسگ ، فلمآ أصبح غدآ على رسول آلله صلى آلله عليه وسلم فأخبره
بذلگ ، فبين له آلنبي صلى آلله عليه أنه ليس آلمرآد بآلخيط آلأبيض وآلأسود
في آلآية آلخيطين آلمعروفين ، وإنمآ آلمرآد بآلخيط آلأبيض بيآض آلنهآر،
وبآلخيط آلأسود آلليل أي : سوآده ولم يأمره آلنبي صلى آلله عليه وسلم بقضآء
آلصوم ، لأنه گآن چآهلآً بآلحگم يظن أن هذآ هو معنى آلآية آلگريمة.


وأمآ آلچهل بآلوقت فلحديث أسمآء بنت أبي بگر رضي آلله عنهآ ، وهو في
آلبخآري(169)، قآلت : أفطرنآ على عهد آلنبي صلى آلله عليه وسلم في يوم غيم
ثم طلعت آلشمس ، ولم يأمرهم آلنبي صلى آلله عليه وسلم بآلقضآء ، ولو گآن
آلقضآء وآچبآً لأمرهم به ، ولو أمرهم به لنقل إلى آلأمة ، لقول آلله تعآلى :
(إِنَّآ نَحْنُ نَزَّلْنَآ آلذِّگْرَ وَإِنَّآ لَهُ لَحَآفِظُونَ)
(آلحچر:9) ، فلمآ لم ينقل مع توآفر آلدوآعي على نقله ، علم أن آلنبي صلى
آلله عليه وسلم لم يأمرهم به ، ولمآ لم يأمرهم به - أي بآلقضآء - علم أنه
ليس بوآچب ، وعلى هذآ فلو قآم آلإنسآن يظن أنه في آلليل فأگل أو شرب ، ثم
تبين له أن أگله وشربه گآن بعد طلوع آلفچر ، فإنه ليس عليه قضآء ، لأنه گآن
چآهلآً .

وأمآ آلشرط آلثآني : فهو أن يگون ذآگرآً ، وضد آلذگر آلنسيآن ، فلو أگل أو شرب نآسيآً فإن صومه صحيح ولآ قضآء عليه لقول آلله تعآلى :
( رَبَّنَآ لآ تُؤَآخِذْنَآ إِنْ نَسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَآ)(آلبقرة:286) ، فقآل آلله تعآلى : "قد فعلت"
(170)
، ولحديث أبي هريرة رضي آلله عنه أن رسول آلله صلى آلله عليه وسلم قآل : "
من نسي وهو صآئم فأگل أو شرب فليتم صومه، فإنمآ أطعمه آلله وسقآه"(171).

وأمآ آلشرط آلثآلث وهو آلقصد ، فهو أن يگون آلإنسآن مختآرآً لفعل هذآ
آلمفطر ، فإن گآن غير مختآر فإن صومه صحيح ، سوآء گآن مگرهآً أم غير مگره،
لقول آلله تعآلى في آلمگره على آلگفر:
(مَنْ
گَفَرَ بِآللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَآنِهِ إِلَّآ مَنْ أُگْرِهَ وَقَلْبُهُ
مُطْمَئِنٌّ بِآلْأِيمَآنِ وَلَگِنْ مَنْ شَرَحَ بِآلْگُفْرِ صَدْرآً
فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ آللَّهِ وَلَهُمْ عَذَآبٌ عَظِيمٌ) (
آلنحل:106)
، فإذآ گآن آلحگم - حگم آلگفر - يرتفع بآلإگرآه فمآ دونه من بآب أولى ،
وللحديث آلذي يروى عن رسول آلله صلى آلله عليه وسلم : " أن آلله رفع عن
أمتي آلخطأ وآلنسيآن ومآ آستگرهوآ عليه"(172)، وعلى هذآ فلو طآر إلى أنف
آلصآئم غبآر ووچد طعمه في حلقه ونزل إلى معدته فإنه لآ يفطر بذلگ ، لأنه لم
يتقصده، وگذلگ لو أگره على آلفطر فأفطر دفعآً للإگرآه فإن صومه صحيح، لأنه
غير مختآر ، گذلگ لو آحتلم وهو نآئم ، فإن صومه صحيح ، لأن آلنآئم لآ قصد
له ، وگذلگ لو أگره آلرچل زوچته وهي صآئمة فچآمعهآ فإن صومهآ صحيح ، لأنهآ
غير مختآرة، وهآهنآ مسألة يچب آلتفطن لهآ ، وهي أن آلرچل إذآ أفطر بآلچمآع
في نهآر رمضآن ، وآلصوم وآچب عليه ، فإنه يلزم حقه أو يترتب على چمآعة
أمور:

آلأول : إثم .

وآلثآني : آلقضآء.

وآلثآلث : آلگفآرة.


ويلزمه آلإمسآگ بقية يومه، ولآ فرق بين أن يگون
عآلمآً بمآ يچب عليه في هذآ آلچمآع أو چآهلآً ، يعني أن آلرچل إذآ چآمع في
صيآم رمضآن وآلصوم وآچب عليه ولگنه لآ يدري أن آلگفآرة تچب عليه فإن
آلگفآرة وآچبة، لأنه تعمد آلمفسد ، وتعمده مفسد تستلزم ترتب آلأحگآم عليه ،
بل في حديث أبي هريرة(173)
أن رچلآً چآء
إلى آلنبي صلى آلله عليه وسلم فقآل : يآ رسول آلله ، هلگت ، قآل : " مآ
أهلگگ؟" قآل : وقعت على آمرأتي في رمضآن وأنآم صآئم ، فأمره آلنبي صلى آلله
عليه وسلم بآلگفآرة مع أن آلرچل لآ يعلم عنهآ.


وفي
قولنآ : فآلصوم وآچب عليه ، آحترآز ممآ إذآ چآمع آلصآئم في رمضآن وهو
مسآفر مثلآً ، فإنه لآ تلزمه آلگفآرة ، مثل أن يگون آلرچل مسآفرآً بأهله في
رمضآن وهمآ صآئمآن ، ثم يچآمع أهله ، فإنه ليس عليه گفآرة ، وذلگ لأن
آلمسآفر إذآ شرع في آلصيآم لآ يلزمه إتمآمه ، إن شآء أفطر وقضى ، وإن شآء
آستمر.

descriptionمفسدآ‘أآت الصيـــآآم Emptyرد: مفسدآ‘أآت الصيـــآآم

more_horiz
جزاك الله خير

لاعدمنا تواجدك

descriptionمفسدآ‘أآت الصيـــآآم Emptyرد: مفسدآ‘أآت الصيـــآآم

more_horiz
وجزاكي الف خير قلبوو
منورة

descriptionمفسدآ‘أآت الصيـــآآم Emptyرد: مفسدآ‘أآت الصيـــآآم

more_horiz
يعطيييييكي الف عافية يا رب
✬.*`,✳️.*`,✬._
جعله بميزان حسناتكـ
✬.*`,✳️.*`,✬
.

:..2332..:

descriptionمفسدآ‘أآت الصيـــآآم Emptyرد: مفسدآ‘أآت الصيـــآآم

more_horiz
السلام عليكم
مشكورة ي عسل ع الموضوع الروعة
جزاك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك

descriptionمفسدآ‘أآت الصيـــآآم Emptyرد: مفسدآ‘أآت الصيـــآآم

more_horiz
جزاكي الله الف خير
وجعله بموازين حسناتك ان شاء الله
شكرا على الموضوع الرووووعة
دمت للابداع والتميز

descriptionمفسدآ‘أآت الصيـــآآم Emptyرد: مفسدآ‘أآت الصيـــآآم

more_horiz
السلام عليكم

مشكوووة يا قمر ع الموضوع الرائع
جزاك الله الف خير
مفسدآ‘أآت الصيـــآآم 2698911606

descriptionمفسدآ‘أآت الصيـــآآم Emptyرد: مفسدآ‘أآت الصيـــآآم

more_horiz
آلسلآم عليگم ورحمةة آلله وپرگآآتهـ مفسدآ‘أآت الصيـــآآم 256898699
گيفگ ي ححلوة؟؟ عسسآگي پخير يآرپ مفسدآ‘أآت الصيـــآآم 1406932355
چزآآگي آلله گل خير يآقلپي على آلموضوع آلروووعةة مفسدآ‘أآت الصيـــآآم 1090495356
وچعله في ميزآآن حسسنآتگ ورزقگ آلچنة آآمين مفسدآ‘أآت الصيـــآآم 2421512251
تقپلي مروري آلپسيط ي عسسل
مفسدآ‘أآت الصيـــآآم 727253603
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد